Home

المسح على الفوقاني والتحتاني

المسح على الخف الفوقاني والتحتاني معالي الشيخ صالح الفوزان

من لبس جوربا فوق آخر، هل المسح يكون على الفوقاني أم التحتاني

حكم المسح على الخف الفوقاني إذا توضأت ولبست شرابا- جوربا- قطنيا قصيرا تحت الكعبين ثم لبست فوقه آخر فوق الكعبين فهل يجوز المسح على الفوقاني أما بعدفلا حرج في المسح على الفوقاني إذا توافرت فيه شروط المسح على الخفين من ستر. - إذا لبس الفوقاني بعد الحدث فالحكم للتحتاني لأن الفوقاني لبس على غير طهارة، وعلى هذا فيكون المعتبر في حساب مدة المسح هو الخف التحتاني. وهل يجوز له المسح على الفوقاني مع أن الحكم للتحتاني

أهم مسائل المسح على الخفين - طريق العلم الشرع

([93]) لأن كل واحد منهما محل للمسح فجاز المسح عليه، فإن كان أحدهما صحيحا جاز المسح على الفوقاني ولا يجوز على التحتاني، إلا أن يكون هو الصحيح. ([94]) لأنه لبس الفوقاني على غير طهارة فإذا انتهت مدة المسح ، وأراد التطهر نزع الجورب ، ومسح على الجبيرة من جميع جهاتها ثم لبس فوقها الجورب . ثم سألته: هل ينطبق عليهما أحكام الجورب الفوقاني والتحتاني بسم الله الرحمن الرحيم لو أن شخصا لبس خفا أو جوربا فمسح عليه وأثناء النهار أو مدة المسح احتاج أن يلبس أخرا فوقه ؟ لو لبسه على طهارة مسح ؟ لو لبسه وهو ناقض لوضوءه ؟ فعلى ا ومنها لو كان الفوقاني مخرقا والتحتاني صحيحا من جورب أو خف أو جرموق جاز المسح على الفوقاني على الصحيح من المذهب: نص عليه وقدمه في الفروع والمغني والشرح والرعايتين وابن تميم وغيرهم وقيل: لا. ثم نأتي إلى التفصيل: إذا تطهر الإنسان بأن غسل رجليه ثم لبس التحتاني ثم لبس الفوقاني قبل أن يمسح التحتاني ثم مسح الفوقاني فحينئذ هل تعلق المسح بالتحتاني أو بالفوقاني؟ - بالفوقاني

إذاً يجوز على القول الصحيح أن يمسح على التحتاني بعد أن خلع الفوقاني وإن بدأ المسح على الفوقاني ولكن يتم المسح الباقي من اليوم والليلة بالنسبة للمقيم. ننتقل إلى الصورة الثانية تحتوي خزانة الكتب على أمهات كتب العلوم الشرعية بفروعها المختلفة، والتي تعد رافدا مهما للباحثين المختصين وغير المختصين من زوار الموقع، مما يؤدي إلى نشر الوعي الديني لدى المسلمين وتعميق انتمائهم للإسلام وفهم قضاياه.

المسائل المشكلة في المسح على الخفين . 6348 زائر . 06/12/2011 . admin . بسم الله الرحمن الرحيم.

إذا توضأ ثم لبس الشراب بعد أن مسح عليه ثم احتاج إلى شراب آخر يلبسه فهل يمسح على الشراب الثاني، وكذلك العكس إذا كان عليه جوارب عديدة فاحتاج إلى نزع أحدها فكيف يكون البناء على المسح؟ الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فلا حرج في لبس الجورب فوق الجورب والمسح على الفوقاني منهما إذا كان قد لبسهما على طهارة، قال ابن قدامه رحمه الله : وإن لبس الفوقاني قبل أن يحدث جاز المسح ص186 - اختيارات القاضي أبي يعلى الحنبلي الفقهية من أول كتاب الطهارة إلى آخر باب التيمم - اختياراته في باب مسح الخفين - المكتبة الشامل

حكم المسح على الخف الفوقاني - إسلام ويب - مركز الفتو

تنبيه شمل قوله وإن لبس خفا فلم يحدث حتى لبس عليه آخر جاز المسح عليه مسائل منها لو كانا صحيحين جاز المسح على الفوقاني بلا نزاع بشرطه ومنها لو كان الفوقاني صحيحا والتحتاني مخرقا أو لفافة جاز المسح أيضا عليه ومنها لو كان. وأنه يجوز له المسح عليها في هذه المسألة . (1/276) ولو نوى جنب رفع حدثه وغسل رجليه ، وأدخلهما في الخف ، ثم تمم طهارته ، أو فعله محدث ولم نعتبر الترتيب : لم يمسح على الأولى هنا تأتينا مسألة الفوقاني والتحتاني لو أنه لبس الجوربين في وقت واحد، الأخ السائل لو خلع الفوقاني وأبقى التحتاني وقد لبس ذلك قبل الحدث، يعني لبس جوربين في وقت واحد، ثم خلع الفوقاني، فيمسح على.

فقه الطهارة المُيسَّر (7

هل تنتقض الطهارة بنزع الخف الفوقاني ما حكم المسح على الجوربين وأقصد بذلك شرابين فوق بعض يعنى في كل قدم فردتين من الشرابات وذلك إذا كان لبسهما على طهارة وهل إذا جاز المسح فهل ينتقض الوضوء بخلع أحدهما يعني خلع الشراب. فائدتان إحداهما لو نزع خفا فوقانيا كان قد مسحه فالصحيح من المذهب وعليه الأصحاب يلزمه نزع التحتاني فيتوضأ كاملا أو يغسل قدميه على الخلاف السابق وعنه لا يلزمه نزعه فيتوضأ أو يمسح التحتاني مفردا على الخلاف اختاره المجد في شرحه وابن عبيدان وقدمه في الرعاية الصغرى لكن قال.

المسح على الخفين - معهد آفاق التيسير للتعليم عن بع

كتاب : الفروع. المؤلف : محمد بن مفلح بن محمد بن مفرج، أبو عبد الله، شمس الدين المقدسي الرامينى ثم الصالحي. مَكْشُوفَ الرَّأْسِ إلَى آخِرِ الْوُضُوءِ ، وَلَا أَنَّهُ يَخْلَعُهَا بَعْدَ. ولكن إذا احتاج إليه المريض ، وشق عليه نزعه عند كل وضوء ، فله أن يتوضأ قبل أن يلبسه ، ثم يلبس فوقه جوربا آخر سميكا ، فإذا احتاج إلى الوضوء : مسح على الجورب الفوقاني إلى أن يخلعه ، أو يتم مدة المسح

فإذا مسح على التحتاني ثم لبس الفوقاني جاز له حينئذ المسح على الفوقاني ، وفي هذه الحالة على هذا القول إذا نزع الفوقاني فالحكم كالحكم فيما إذا نزع خفيه وقد سبق أن الطهارة لا تنتقض . وهذه المسائل. ج: لا حرج في المسح على الفوقاني إذا كنت لبسته على طهارة وتكون المدة في المسح حينئذ متعلقة بالجورب الفوقاني؛ لكونه لبس على طهارة، كما لو لبس الخفين أو الجوربين على طهارة قد مسح فيها على جبيرة السؤال. رجل مسح على الشراب، ثم لبس فوقه شراباً آخر قبل أن يحدث ، ثم أحدث فتوضأ للصلاة فهل له أن يمسح على الشراب الفوقاني أو لا ؟. الجواب. الحمد لله. نعم يجوز المسح على الشراب الثاني إذا لبسه على. فأجاب: (لا حرَج في المَسحِ على الفوقانيِّ إذا كنتَ لبستَه على طهارةٍ، وتكون المدَّةُ في المسح حينئذٍ متعلِّقةً بالجَوربِ الفوقانيِّ؛ لكونِه لُبِسَ على طهارةٍ، كما لو لَبِسَ الخفَّين أو.

الثقافة: أسئلة حول الوضوء والمسح على الخفي

لبس جوربا على طهارة ثم مسح عليه ثم لبس آخر فهل له المسح على الفوقاني؟ إرشادات حول المسح على الجوارب هل يقاس على العمامة الشماع والطاقية والقبع الشاملة للرأس؟ حكم المسح على خف لم يُلبس على طهارة كيفية المسح على الشراب. يجوز المسح على الخفين والجوربين في الشتاء والصيف,ولا أعلم دليلا شرعيا يدل على تخصيص وقت الشتاء. مجموع الفتاوى (10-114) 7- ما حكم المسح على الشراب الذي فيه صورة حيوان (أسد)؟ قال ابن عثيمين وكذلك لا يجوز المسح على ما لا يستر الكعبين في قول جمهور الفقهاء. وينظر: جواب السؤال رقم : ( 228222) ، ورقم : ( 176866) . هناك جوارب طبية تعمل كمقشر كيمائي ، لإزالة خلايا الجلد الميت ، وتنعيم البشرة، يقال.

ذات صلة; أحكام المسح على الجوارب; أحكام المسح على الخفين; المسح على الخفين. يتميّز التشريع في الفقه الإسلامي بمرونته، وواقعيته، ورفعه للحرج عن المكلّفين والتيسير عليهم؛ إذ جاءت الشريعة الإسلامية بأحكام من شأنها تسهيل. المسح على ربطة القدم إذا كان يشق نزعها: الصلاة بعد المسح على جوربين لبسهما على غير طهارة: المسح على الجورب: لبس الجورب الأيمن قبل غسل الرجل اليسرى: تذكر انتهاء مدة المسح بعد المسح على الجور الثاني: أنْ يلبسَ الفَوقانيَّ على التَّحتانِي بعدَ أنْ أحدَثَ وانتقضَ وضوئُه أو مسحَ على التَّحتانِي، وهذا لا يجوز له المسحُ على الفَوقانيِّ عند أكثر العلماء، لأنَّ مِن شروطِ المسحِ باتفاق. أحكام المسح على الخفين واستمر في المسح عليه ولا يجزئه المسح على الفوقاني وإن ابتدأ المسح على الفوقاني تعلق الحكم به ولم يمسح على التحتاني فإن نزع الفوقاني انقطعت مدة المسح ولم يكمل مسحه.

سؤال : المسح على الخف أو الجورب الثان

حكم لبس الشراب الثاني على طهارة مسح الأول السؤال : رجل مسح على الشراب، ثم لبس فوقه شراباً آخر قبل أن يحدث ، ثم أحدث فتوضأ للصلاة فهل له أن يمسح على الشراب الفوقاني أو لا ؟ الجواب : الحمد لله نعم.. الخطبة الأولى:. الحمد لله، جعَل الأمنَ في ربوعنا ظِلًّا وَرِيفًا، وألَّف بين قلوبنا تأليفًا، وأوجَب الطهارةَ وشرَع المسحَ على الخفين تسهيلًا وتخفيفًا، وأشهد ألا إله إلا الله وحده لا شريك له، نؤمن بأسمائه وصفاته. المسح على الخفين كتاب لأن كل واحد منهما غير صالح للمسح على انفراده، ومسح كل من الخف الفوقاني والتحتاني بدل مستقل من الغسل على الصحيح من المذهب، وهو مذهب أبي حنيفة وأحد القولين لمالك. كتاب : الإنصاف في معرفة الراجح من الخلاف على مذهب الإمام أحمد بن حنبل المؤلف : علاء الدين أبو الحسن علي بن سليمان المرداوي الدمشقي الصالحي. قوله: ومن أحدث ثم سافر قبل المسح أتم مسح مسافر

فإن المسح على الخفين طهارة مخففة، لذا كل ما يسمى مسحًا على الخف فإنه يُعد مسحًا، كما ذهب إلى ذلك الإمام الشافعي -رحمه الله تعالى- ولا يلزم أن يُعمم على الخف، فأي مسح على أعلى الخف يصح، لأن. قال ابن قدامه رحمه الله : يجوز المسح على الخف ونحوه , إذا كان ساترا لمحل الفرض , فإن ظهر من محل الفرض شيء , لم يجز المسح انتهى من المغني (1/183) . مسح على الجورب الفوقاني إلى أن يخلعه ، أو يتم. مسح على جوربه ثم لبس فوقه آخر، فهل يمسح على الفوقاني أو التحتاني؟ هل يكتفى بغسل القدمين بعد انتهاء مدة المسح؟ هل يشترط أن يكون الخف ساترًا لمحل الفرض مدة المسح على الخفين للخف الأول على كل حال. ولكن هل يجوز المسح على الخف الثاني أثناء مدة المسح؟ هذه المسألة تنقسم إلى قسمين: القسم الأول: إذا لبس الخف الفوقاني على الخف التحتاني قبل الحدث فإن لبس خفا على خف قبل الحدث) ولو مع خرق أحد الخفين (فالحكم لـ) لخف (الفوقاني) لأنه ساتر فأشبه المنفرد، وكذا لو لبسه على لفافة وإن كانا مخرقين لم يجز المسح ولو سترا، وإن أدخل يده من تحت الفوقاني ومسح الذي تحته جاز، وإن.

فإذا مسح على التحتاني ثم لبس الفوقاني جاز لـه حينئذ المسح على الفوقاني. وفي هذه الحالة على هذا القول إذا نزع الفوقاني فالحكم كالحكم فيما إذا نزع خفيه وقد سبق أن الطهارة لا تنتقض وإذا لبس خفاً على خف بعد المسح فالراجح أن المدة تتعلق بالتحتاني ويجوز أن يمسح على الفوقاني إذا لبسه على طهارة مسح ، وأما إذا لبسه على غير طهارة مسح فلايجوز المسح على الفوقاني وهو قول الجمهور. المسح في الوضوء على الخفاف والجوارب السليمة أولى. ويجوز المسح على الخف ولو كان مخرقاً.. وعلى الجورب ولو كان مفتوقاً، أو يصف البشرة، فكل خف وجورب يغطي الكعبين فللإنسان أن يمسح عليه، ما تعلَّق. أما المسح على الجوارب فقد ثبت عن صحابة رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، عن عبد الله بن مسعود الهذلي، وعن أبي مسعود البدري، وعن أنس بن مالك الأنصاري، وليس بين الصحابة خلاف في ذلك -رضي الله عنهم. 1- يشترط لجواز المسح: أن يكون الخف طاهرًا. فلا يصح المسح على ما كان مصنوعا من جلد نجس ، ولا على متلوث بنجاسة . 2- أن يُلبس بعد تمام الطهارة ؛ لقوله صلى الله عليه وسلم للمغيرة :دعهما فإني أدخلتهما.

Video: كتاب : الإنصاف في معرفة الراجح من الخلاف على مذهب الإمام

الموسوعة الشاملة - شرح زاد المستقنع للخلي

هنا تأتينا مسألة الفوقاني والتحتاني لو أنه لبس الجوربين في وقت واحد، الأخ السائل لو خلع الفوقاني وأبقى التحتاني وقد لبس ذلك قبل الحدث، يعني لبس جوربين في وقت واحد، ثم خلع الفوقاني، فيمسح على. وإن مسح على الخف الفوقاني ثم نزعه بطل مسحه ولزمه نزع التحتاني لأنه زال الممسوح عليه فأشبه المنفرد فصل : في المسح على العمامة : ويجوز المسح على العمامة لما روى المغيرة رضي الله عنه قال : توضأ. المسائل المشكلة في المسح على الخفين . 6451 زائر . 06/12/2011 . admin . بسم الله الرحمن الرحيم. تعرف شروط المسح على الخفين والجوربين بأحاديث كثيرة وردت عن المعصوم صلى الله عليه وسلم، كذلك تعرف شروط المسح على الجبيرة واللصوق على المذهب الحنبلي من كتاب الكافي في فقه الإمام أحمد - مكتبات فقه العبادات المصو باب‏:‏ المسح على الخفين. وهو جائز بغير خلاف لما روى جرير رضي الله عنه قال‏:‏ رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم بال ثم توضأ ومسح على خفيه متفق عليه قال إبراهيم‏:‏ فكان يعجبهم هذا لأن إسلام جرير كان بعد نزول المائدة ولأن.

إذا لبسَ خُفًا على خُفٍّ، ثمَّ خلعَ الأعلى : فإنَّه يَمْسَحُ على التَّحتاني إذا لبسَ خفّاً على خفّ، وهذا قليل، أو جوربًا على جورب، وهذا أكثر، ومسحَ على الفوقاني، ثم خلعه عنوان الخطبة من أحكام المسح على الخفين عناصر الخطبة 1/الحكمة من جواز المسح على الخفين 2/بعض أحكام المسح على الخفين 3/يجب على المسلم تعهد جوربه لئلا يؤذي الآخرين الشيخ صلاح بن محمد البدير عدد الصفحات 12 الخطبة الأولى المسح على الحذاء والجوارب فيما يخص المسح على الحذاء والجوارب إذا توضأ الإنسان ثم لبس الجوارب و الحذاء معا فهل يجوز له أن يمسح على الحذاء بعد أن نزعه ولبسه مرة أخرى ولكن لم ينزع الجوارب وكذلك فيما يخص نوعية الحذاء هل لا. ( المسح على الخفين ) الحمد لله رب العالمين الخف هو ما يستر القدم من الجلد؛فإن كان من قطن و كتان فهو الجورب. وسمي الخف خفاً لخفته. -قال ابن المبارك:ليس في المسح على الخفين اختلاف. -وذكر السيوطي أن أحاديث المسح على الخفين.

في أزقة الرويس الفوقاني والتحتاني بدءا من شارع السيد ومرورا بزقاق أمير البحار وغيره من الأزقة لم تصل إلى مسامعي مواويل البحارة ولم أصادف أحدا منهم ولم يعد لهم وجود بعد أن هجروا البحر وهربوا. الحكمة المتعالية في الأسفار العقلية الأربعة - صدر الدين محمد الشيرازي - ج ٣ - الصفحة ١٣٥ الجنوبية والشمالية والشرقية والغربية فثلاثة أرباع منها تقريبا في الماء أعني الفوقاني والتحتاني. المبال الفوقاني. المبال الفوقاني هو عيب خلقي نادر يوجد منذ الولادة بحيث تكون فوهة الإحليل على السطح الظهري للقضيب أي أعلى القضيب أو جانبه عند الذكور وعند فتحة مجرى البول عند الإناث أي بين البظر والشفرين وقد إذا كنت لبست الجوربين وأنت على طهارة فيصح المسح عليهما سواء مسحت على الجورب التحتاني أو الفوقاني إذا كنت لبست الفوقاني قبل الحدث، أما إذا لبست الفوقاني بعد الحدث فإن المسح لا يصح إلا على. المسح على الخف مرة واحدة ما هو عدد مرات المسح على الخفين فى الوضوء وما هو عدد مرات غسل القدمين فى الوصوء أيضا وجزاكم الله خيرا أما بعد فيجزئ غسل أعضاء الوضوء -ومنها الرجلان إلى الكعبين- مرة واحدة إذا استوعبت محل الفرض.

مواضع الطهارةساتر للمفروض ولو بشده أو شرجه كالزربولفلا يمسح ما لا يستر محل الفرضالمرتع. في عام 1986 أعلنت المدينة القديمة بحلب جزاً من التراث العالمي من قبل منظمة الأمم المتحدة للعلوم والتربية والثقافة. في حلب ماض مجيد يظهر في كل مكان في العمارة، القلعة، الأسواق التقليدية، في البيوت القديمة والثقافة. وبحسب بيان لجمعية المحافظة على البيئة، اليوم الأحد، تم فحص 32 شمندورة، وصيانة 12 شمندورة، وإعادة تركيب 13 شمندورة في 11 موقعا بمناطق الشرم الفوقاني والتحتاني، ومونيكا، وشرم يوتوبيا المعلق، وذلك لمدة 7 أيام بمشاركة أحد.

أسماء أغلبية قرى ريف حمص. من_اي_قرية_انت العثمانية المخرم الفوقاني والتحتاني وابو حكفة وخلفة وتلعداي أكراد الداسنية ، رفعين ، المحناي ، الحيصة ، قني.. قام فريق العمل بفحص 32 شمندورة وصيانة 12 شمندورة وإعادة تركيب 13 شمندورة في 11 موقع للغوص هي مناطق الشرم الفوقاني والتحتاني ومونيكا وشرم يوتوبيا والمعلق اندلعت يوم السبت 6 اغسطس/آب اشتباكات في مخيم عين الحلوة بلبنان بمنطقة الشارع الفوقاني في حي الصفصاف وعند جامع خالد بن الوليد. وتحدثت معلومات أولية عن مقتل طفل فلسطيني وسقوط عدد من الجرحى، بينما اشارت معلومات غير رسمية.

باب مسح الخفين - شرح الزاد للخلي

  1. فصل: مشروعيّة المسح على الخفّيننداء الإيما
  2. المسائل المشكلة في المسح على الخفين - طريق العلم الشرع
  3. السؤال رقم (941) : إذا لبس عدة جوارب
  4. حروف من الجنة حكم المسح علي جوربي
  5. ص186 - اختيارات القاضي أبي يعلى الحنبلي الفقهية من أول
  6. إسلام ويب - الإنصاف - كتاب الطهارة - باب مسح الخفين- الجزء

الموسوعة الشاملة - الإنصا

  1. فصل: بَابُ: مَسْحِ الْخُفَّيْنِنداء الإيما
  2. الموقع الرسمي للشيخ سعد الخثلان - بابي (الحوالة - الصلح
  3. هل تنتقض الطهارة بنزع الخف الفوقاني - إسلام ويب - مركز الفتو

  1. إجماعات فقهاء الإمامية:: إجماعات الشيخ الطوسي في كتاب
  2. ‫أحكام المسح على الخفين و الجوربين - Associazione Assalam
  3. الطَّهارة - العقيدة والحيا

إجماعات فقهاء الإمامية:: إجماعات فقهاء العام

  1. المجمع العالمي للتقريب بين المذاهب الاسلامي
  2. كتاب : الفروع لشمس الدين المقدسي
  3. المسح على الجورب الطبي الشفاف - الإسلام سؤال وجوا